مؤسسة إنجاز للتنمية تنفذ جلسات توعية مجتمعية حول حماية وحقوق الطفل في زنجبار

مجال نت

أبين/ وعد العامري

ضمن مشروع دعم قدرة المجتمع اليمني على الصمود، الذي تنفذه مؤسسة إنجاز للتنمية بالشراكة مع "أرك جروب" مكتب اليمن، وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، تقوم مؤسسة إنجاز بتنفيذ جلسات توعية مجتمعية نوعية حول حماية وحقوق الطفل في محافظة أبين، وتحديدًا في مديرية زنجبار، مجتمع المراقد.

تستهدف هذه الجلسات مختلف فئات المجتمع في عدد من المواقع، منها مدرسة المراقد، منازل المواطنين، ومراكز تجمع المواطنين مثل الملعب الرياضي في منطقة المراقد. تركز الجلسات على توعية المجتمع حول مخاطر تجنيد الأطفال وإجبارهم على حمل السلاح قبل بلوغ سن الرشد، بالإضافة إلى الآثار السلبية الناتجة عن هذه الممارسات.

كما تتطرق الجلسات إلى التوعية حول الانتهاكات الجسيمة الستة التي يتعرض لها الأطفال أثناء النزاعات المسلحة. تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز استجابة المجتمع لتحقيق بيئة آمنة وحاضنة تضمن حقوق الأطفال وتحميهم من الاستغلال، وتوفير البيئة المناسبة لنموهم وتطورهم.

بالإضافة إلى ذلك، يتم استعراض المبادئ الأساسية الأربعة لاتفاقية حقوق الطفل الدولية، والتي تشمل عدم التمييز، ومصلحة الطفل الفضلى، وحقه في الحياة والبقاء والنمو، وحقه في التعبير عن آرائه.

هذه الجهود تأتي في إطار تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية حماية الأطفال وضمان حقوقهم في مختلف الظروف، وتوفير بيئة آمنة تكفل لهم مستقبلاً أفضل.