رئيسي اللجنة الوزارية اليمنية - الروسية يعقدان الاجتماع الأول في العاصمة موسكو

مجال نت

عقد في العاصمة الروسية موسكو، اليوم الجمعة، اجتماعا بين معالي وزير النفط والمعادن في بلادنا رئيس الجانب اليمني في  اللجنة الوزارية المشتركة اليمنية - الروسية، الدكتور سعيد سليمان الشماسي، والسيد موشالنيكوف
سيرجي فيكتوروفيتش - نائب وزير الطاقة في روسيا الاتحادية، رئيس الجانب الروسي في اللجنة الوزارية المشتركة.


وجرى خلال الاجتماع الذي حضره سفير بلادنا لدى روسيا، احمد الوحيشي واعضاء الوفد المرافق لمعالي الوزير ، مناقشة اوجه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها وفق توجهات حكومتي البلدين.


وفي مستهل الاجتماع، عبر رئيس جانب بلادنا في اللجنة اليمنية الروسية، معالي وزير النفط والمعادن، عن شكره للجانب الروسي على دعوتهم للمشاركة في منتدى اسبوع الطاقة الروسي، الذي تشارك فيه بلادنا للمرة الاولى.


مؤكد ان العلاقات اليمنية الروسية تاريخيّة ومتينة، ومؤطرة بعدد من الاتفاقيات التي تشمل مجالات التعاون في مختلف القطاعات، مجددا الدعوة للشركات الروسية بالاستثمار في اليمن خاصة في قطاعات النفط والمعادن، مشيرا في ذات السياق، على أن هناك أفاق واعدة لتعزيز وتطوير التعاون بما يعود بالمنافع المتبادلة والمصالح المشتركة للشعبين والبلدين الصديقين .

مشيرا الى اهتمام وحرص مجلس القيادة الرئاسي، والحكومة، لتعزيز التعاون وزيادة التبادل التجاري بين بلادنا وروسيا، من خلال اعادة تفعيل عمل اللجنة المشتركة بين بلدينا الصديقين. لافتا في ذات الصدد الى انه جرى توقيع على اتفاقية التعاون في قطاع الثروة السمكية الاسبوع الماضي بمدينة سان بطرسبورغ.

مجدداً التأكيد ان الحالة الأمنية المستقرة في المحافظات المحررة توفر البيئة الخصبة للاستثمار خاصة في القطاعات النفطية في محافظات حضرموت وشبوة والمهرة وسقطرى ومأرب، والاستفادة من خلال الاستثمار في مصافي عدن بعتبارها تقع في المنطقة الحرة ومحطة ترانزيت من خلال الخزن الاستراتيجي فيها على الملاحة الدولية.

من جانبه عبر السيد موشالنيكوف
سيرجي فيكتوروفيتش - نائب وزير الطاقة في روسيا الاتحادية، رئيس الجانب الروسي في اللجنة الوزارية المشتركة، عن سعادته بمشاركة وفد بلادنا في منتدى اسبوع الطاقة الروسي.

واكد ان هناك تزايدا ملحوظا في التعاون التجاري والاقتصادي بين بلدينا، اذا بلغ خلال العشر سنوات الأخيرة 663مليون دولار امريكي، والامال كبيرة على زيادة التعاون خلال الفترة المقبلة.

وجدد ترحيبه بدعوة بلادنا للمسؤلين والشركات الروسية بزيارة اليمن وتوفير الاجواء الملائمة للإستثمار وتعزيز التعاون والتبادل في مختلف المجالات .

واثنى على العمل الذي تقوم به اللجنة الوزارية المشتركة اليمنية - الروسية، وماستطاعت تنفيذه خلال الفترة الماضية، وتعمل على توقيعه وتنفيذه خلال الفترة المقبلة .


حضر اللقاء عن الجانب اليمني، عضو مجلس الشورى، رئيس مكتب المستشارين بوزارة النفط والمعادن الدكتور رشيد بارباع، والسفير جمال عوض ناصر مستشار وزير الخارجية مدير ديوان عدن ، ومدير عام الإعلام النفطي والمعدني عيدروس الخليفي،  وحضر من الجانب الروسي كلا من، بوديف ديمتري، نائب مدير قسم
التعاون الدولي لوزارة الطاقة في الاتحاد الروسي
أليسكيروفا كاميلا، رئيسة قسم الشرق الأوسط وأفريقيا في إدارة التعاون الدولي بوزارة الطاقة الاتحاد الروسي
وطفا سوزان، رئيس قسم دول شبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا، قسم دول آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وزارة الصناعة والتجارة.