الأزمة المصرفية تصدم أسعار النفط

مجال نت- رويترز

 

تقترب أسعار النفط الخام من إنهاء أسوأ أسبوع لها منذ بداية العام حيث أشعلت الأنباء الواردة من الصناعة المصرفية مخاوف من كساد الطلب.

اعتبارا من صباح الجمعة، انخفض خام غرب تكساس الوسيط بحوالي 10% خلال الأسبوع، وانخفض خام برنت أيضا بشكل كبير، حيث انخفض من 83 دولارا للبرميل يوم الإثنين إلى أقل من 76 دولارا للبرميل في وقت كتابة هذا التقرير.

بدأ الانهيار في وقت مبكر من الأسبوع، بعد انهيار بنك وادي السيليكون يوم الجمعة الماضي. وزاد الانهيار اللاحق لبنك سيجنيتشر من المخاوف من انهيار وشيك في التمويل، ولم تساعد الأنباء عن حل مشاكل السيولة في كريدي سويس، أحد أكبر المقرضين في العالم.


استمر تدفق الأخبار المصرفية السيئة طوال الأسبوع على الرغم من تأكيدات الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزيرة الخزانة يلين بأن النظام المصرفي الأمريكي سليم وآمن.

وقالت فيونا سينكوتا المحللة في سيتي إندكس لرويترز "معنويات السوق لا تزال هشة حيث يواصل المستثمرون تقييم التطورات الأخيرة في القطاع المصرفي في كل من الولايات المتحدة وأوروبا".

وفقًا لرئيس استراتيجية السلع في ING، الذي تحدث إلى بلومبرغ، "تستمر العوامل الخارجية في تحديد حركة أسعار النفط".

وفقا لـ"oil price"، أبدى تحالف أوبك+ الهدوء، عزا انخفاض الأسعار إلى مخاوف الصناعة المالية، حيث قال العديد من المندوبين لرويترز إنهم يتوقعون عودة الوضع إلى طبيعته قريبا لأنه لم يكن بسبب أي تغيير في التوازن بين العرض والطلب.