مهمة "أسبيدس" تعلن قطر سفينة "سونيون" النفطية بنجاح دون تسرب نفطي

مجال نت _ متابعات

أعلنت قيادة مهمة "أسبيدس" التابعة للاتحاد الأوروبية، الإثنين، تمكن فرق الإنقاذ من قطر سفينة "سونيون" النفطية بنجاح إلى منطقة آمنة. في عملية وصفة بالخطيرة كون السفينة تحمل أكثر من مليون برميل من النفط الخام وكانت مهدد بالانفجار والغرق بمياه البحر الأحمر بسبب هجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية التي تعرضت لها أواخر الشهر الماضي.

وقالت مهمة "أسبيدس" في بيان لها على منصة إكس: "تحت حماية قوة الاتحاد الأوروبي البحرية ASPIDES، تم قطر السفينة MV SOUNION بنجاح إلى منطقة آمنة دون أي تسرب نفطي. وأضافت: أنه "وبينما يستكمل أصحاب المصالح الخاصون عملية الإنقاذ، ستواصل قوة ASPIDES مراقبة الوضع".

وأكدت أن "إتمام هذه المرحلة من عملية الإنقاذ هو نتيجة لنهج شامل وتعاون وثيق بين جميع الأطراف المعنية، الذين يلتزمون بمنع كارثة بيئية قد تؤثر على المنطقة بأسرها".

وأشارت إلى أنها ستواصل عملها كمزود موثوق للأمن البحري التابع للاتحاد الأوروبي، للإسهام في حرية الملاحة في منطقة العمليات وحماية أرواح البحارة والممتلكات العالمية المشتركة.

وأدى الهجوم الحوثي على سفينة سونيون التي تحمل مليوني برميل نفط، بحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية "يو كاي إم تي أو" إلى اندلاع حريق على متنها وتعطل محركها.