عمال الاجر اليومي في انتظار موعد أرزاقهم في عيد العمال.!

مجال نت


تقرير/ الاء نصر

على رصيف شوارع مدينة الشيخ عثمان، في العاصمة المؤقتة عدن، يقف مئات العمال ممن يعملون بالاجر اليومي، في انتظار موعد أرزاقهم التي لم تأتي بعد .
1 مايو، من كل عام، يحتفل العالم بمناسبة اليوم العالمي لعيد العمال، لكن عمال اليمن، لا يعرفون هذه المناسبات، نتيجة الأوضاع الاقتصادية المتردية، وانعدام فرص العمل إلا ما ندر .
عمال في حالة انتظار .

يقول العم (احمد خميسي)، عامل بناء، من مدينة الحديدة، خرجت بعد صلاة الفجر، من البيت الى حراج مدينة الشيخ عثمان، طلباً للرزق والعمل، لكنه حتى ساعات الظهيره، ولم ياتيني أي رزق، لا امتلك حق الغداء، ولا حق شراء الحوت، لذلك لو جلست بجوار الاولاد في البيت، من اين، سيأتي لي حق الخصار، والبصل والفلفل.!

أما بالنسبة لليوم العالمي لعيد العمال، يقول "خميسي"، نحن لا نعرف عيد العمال، حياتنا كلها عمل.
واضاف "خميسي"؛ كنا نسمع فيه قبل ثلاثين عام، كان يمر من عندنا في كيلو 16، اما الايام لا يأتي كيلو 16 ولا عيد، كل يوم نعيد في الحراج، نحن وادواتنا من محافر وكريكات، اليوم عيد العمال الناس كلها معيده، ونحن في العذاب هنا لا معنا حق غداء ولا ثومه ولا بصل .

وفي ذات السياق يقول أحمد عامل من أبناء مدينة تعز، كل عام والجميع بخير وصحة وسلامه، في مناسبة عيد العمال، وينعاد على الامه الاسلاميه والعربيه بالخير، مضيفاً؛ من بعد 2015 انتهى عيد العمال، على ما نسمع به في دول العالم، لكن عندنا لا يوجد عيد.

عمال صندوق النظافة، هم الفئة الأكثر تضرراً من تردي الأوضاع في البلاد، لذلك يعملون وسط أوضاع صعبة، يتضورون جوعاً، ويعملون بكل جهد، من أجل نظافة وتحسين المدينه، وبأجور زهيده، لا تفي احتياجاتهم .
يقول "عبدالرحمن حسن" عامل في صندوق النظافة والتحسين بمدينه المنصوره؛ الحقيقة نريد الاهتمام، بعمال النظافة، نعمل منذ فترة طويلة، وفي مثل هذه المناسبات، دون أي تقدير، نريد يهمتموا بالعمال يثبتوا العمال ويعطوهم حقوقهم، لاننا نعمل بالأجر اليومي.

معظم العاملين في القطاعين الخاص والحكومي، لا يهتمون بيومهم العالمي، على أنها مناسبه خاصة للاحتفاء، رجال المرور يعملون في شوارع المدينة على تنظيم ومراقبة حركة السير .

"زكي سالم" هو الآخر يعمل مشرف في محطة الرضا بمدينة المنصورة، يتمنى أن يحظى بإجازة في هذا اليوم، لكنه اعتاد العمل، الذي فضل أن يبعث التهاني والامنيات لعمال اليمن من موقع عمله يقول؛ نهنئ القيادة السياسيه وعمال اليمن بشكل عام، ونهنى قيادة الشركه، بعيد العمال، متمنيا لليمن الخير والحيوية والنشاط والحرية .

وفي ظل الأوضاع العامة في البلاد، تبقى الآمال معقودة، بتحسن الاحوال، وينعم جميع المواطنين  بحياة كريمه، بعيدا عن واقع الحرب والصراع، التي تسببت بها حرب مليشيا الحوثي الإرهابية .