فوائد البطيخ الأحمر الصحية بشكل عام

مجال نت

فوائد البطيخ لا تعد ولا تحصى، ويعد البطيخ الأحمر أو ما يعرف بالحبحب فاكهة الصيف بامتياز، وتناول البطيخ الأحمر يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، والحماية من الجفاف، وخفض درجة حرارة الجسم، وضغط الدم، إذ أن ما يقارب 92% من حبة البطيخ الأحمر هو عبارة عن ماء.

يحتوي البطيخ على فيتامين أ، وفيتامين ج، والثيامين أو ما يسمّى بفيتامين ب1، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم وهي عناصر مُهمة لنمو الجنين، كما أن البوتاسيوم يلعب دور في توازن الماء في الدم والأنسجة لدى المرأة الحامل، كما يُعدّ البطيخ من الفواكه الغنيّة بالليكوبين واللوتين وهما من مُضادات.

ويحتوي البطيخ على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل فيتامين أ، وهو ضروري لتعزيز صحة العين، فيتامين ب 1، حيث يساعد هذا الفيتامين في تحويل الطعام إلى طاقة، فيتامين ب 6، يحتاج الجسم لهذا الفيتامين لإنشاء خلايا الدم الحمراء، فيتامين ج، من الفيتامينات الهامة لنمو الأنسجة وإصلاحها وتعزيز صحة الجهاز المناعي، ويعد البطيخ مصدر جيد للليكوبين ويحتوي على مضادات الأكسدة الهامة للحفاظ على صحة القلب.

ويحتوي البطيخ على مستويات مرتفعة من الماء تصل إلى حوالي 92%، وبالإضافة إلى الماء، فإنه غني بالعديد من المواد الصحية الهامة للجسم.


يساعد البطيخ كذلك على تعزيز وتقوية عظام الجنين أثناء نموه في الرحم، وذلك بسبب غنى البطيخ بالكالسيوم والبوتاسيوم.

البطيخ لتحسين مناعة الحامل
أثناء فترة الحمل تحتاج المرأة لتوفير كافة العوامل التي تساعد على تقوية مناعتها، لأن جسمها هنا يكون بحاجة لتوفير الحماية من الأمراض لها ولجنينها كذلك على حد سواء، حيث تنخفض قوة جهاز المناعة بشكل عام خلال الحمل، وهو أمر طبيعي، لذا فإن تناول أغذية، مثل: البطيخ يعد أمرًا هامًا لتحسين مناعتها، وذلك بسبب غنى البطيخ بمادة الليكوبين التي يحتاجها جهاز المناعة.