.. كيفية عمل التين المجفف مع زيت الزيتون، وهذه فوائده الكثيرة

مجال نت

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون كثيرة، كيف لا، ونحن أمام مستخلص يجمع التين وزيت الزيتون. فالتين ليست مجرد فاكهة لذيذة وحسب، بل إن منافعها الصحية كثيرة لأنها مليئة بالفيتامينات والمعادن.

ومثله مثل التين، فإن فوائد زيت الزيتون متنوعة. هو من المصادر الأساسية للطاقة، وغني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ومضادات الأكسدة. وعند دمجه في نظامٍ غذائي متوازن، سنحصل على نتائج مذهلة.

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون 
قد تسألون أنفسكم "من يؤكد أن دمج مكونين غذائيين يمكن أن يزيد من منافعهما"؟ لكن حين تكتشفون فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون، وتأثيرها على صحتكم، فمن المؤكد أنكم ستُدرجونه ضمن نظامكم الغذائي اليومي.

في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقريباً، كانت القوافل تستهلك مزيجاً من التين المجفف مع زيت الزيتون البكر الممتاز. ووفقاً لموقع We Olive، فقد فعلوا ذلك بانتظام بهدف تحمّل ركوب الجمل يومياً ولساعاتٍ طويلة، تحت أشعة الشمس الحارقة.

كذلك، فإن فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون على الريق كثيرة، حتى أن بعض المصادر تُشير إلى أنه يمكن أن يكون سحرياً في الوقاية من أمراضٍ عدة.

يحتوي التين المجفف مع زيت الزيتون على النحاس وفيتامين B6، اللذين يعززان صحة الدماغ والتمثيل الغذائي، كما أن الكاروتينات وفيتامين A يجعلان من هذا الخليط خياراً ممتازاً لتعزيز صحة العين.

 

كذلك، فإن فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون كثيرة لصحة الشعر. فهو خليط يحتوي على المعادن، مثل المغنيسيوم والفيتامينات A وC وE، وهي عناصر ضرورية لتغذية الشعر ونموّه.

يُعتبر خليط التين المجفف مع زيت الزيتون قلوياً، مما يساعد على توازن نسبة الحموضة في الدم، ويقي من الأمراض المزمنة.

ففي العام 2017، تناولت ورقة بحثية -قُدّمت على هامش المؤتمر الدولي التاسع للعلوم الأساسية في جامعة الأزهر بالقاهرة- فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون المحتملة، تحت عنوان "التأثيرات الوقائية المحتملة لزيت الزيتون مع مستخلصات ثمار التين كمضادات أكسدة طبيعية على بعض المعايير الكيموحيوية والدموية".

وأظهرت النتائج أن هذا المزيج يمكن أن يساعد على تخفيف حدة المضاعفات والآثار الجانبية التي قد تظهر لدى مرضى السرطان، أثناء خضوعهم للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي، لاسيما ضدّ علاج الدوكسوروبيسين (Doxorubicin).

فاحتواء التين المجفف مع زيت الزيتون على مضادات الأكسدة، يساعد على حماية الجسم من تلف الأنسجة التي تتأثر خلال العلاج الكيميائي، كما يمكنها أن تقي من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وتساعد هذه المضادات في تقليل الإجهاد التأكسدي، وتحسين وظائف الأوعية الدموية، ودورها أساسي في تقليل إنتاج الجزيئات الالتهابية التي تلعب دوراً كبيراً في الإصابة بتصلب الشرايين وتفاقمه.

من فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون أيضاً أنه:

يقوّي العظام: التين المجفف مصدر جيد لكل من الكالسيوم والبوتاسيوم. يمكن أن تعمل هذه المعادن على تحسين كثافة العظام، مما يمنع حالات مثل هشاشة العظام.
مفيد للأمعاء: من فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون على الريق أنه يزيد من ليونة الأمعاء ويمنع الإمساك. إضافة إلى ذلك، فإن هذا الخليط يساعد على الشعور بالامتلاء بسبب الألياف الموجودة في المكوّنين.
مفيد لصحة القلب: يحتوي التين المجفف على ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. يحتوي أيضاً الفينولات، وأوميغا 3، وأحماض أوميغا 6 الدهنية التي تحمي القلب من الأمراض. في المقابل يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة، التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

طريقة عمل التين المجفف مع زيت الزيتون 
لطالما اعتبرت جداتنا أن فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون سحرية، وكنّ يتناولن هذا الخليط لاعتقادهن أنه من أهم الوصفات التي تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية. ونظراً لأنه مصدرٌ نباتي ممتاز للكالسيوم، فقد يمثل بديلاً ممتازاً لعلاج مَن يعاني مِن حساسية اللاكتوز.

طريقة عمل التين المجفف مع زيت الزيتون في المنزل سهلة جداً، ولا تحتاج إلى مكونات أخرى إضافية:

ضعوا 40 حبة من التين المجفف في وعاءٍ كبير واسع الفم، بعد تقطيع الحبات إلى النصف، أو أشكال حسب الرغبة.
أضيفوا كمية كافية من زيت الزيتون لغمر التين بالكامل. 
اتركوا مساحة قليلة في الجزء العلوي من الوعاء، لأن التين سيمتصّ الزيت مع مرور الوقت، ما يؤدي إلى انتفاخ الحبة.
أغلقوا الوعاء بإحكام، واتركوه جانباً في مكانٍ بارد لا يدخله الضوء، لمدة 40 يوماً. فالحرارة وأشعة الشمس قد تؤديان إلى تحلّل الزيت، وقد ينتج عن ذلك تغيُّرات غير محبّبة في النكهة والرائحة.
بعد انقضاء 40 يوماً، يمكنكم الاستمتاع بتناول التين المجفف مع زيت الزيتون، ويُنصح بإخراجها من الوعاء قبل 15 دقيقة من تناولها.

يُمكن إضافة الحر أو الثوم لتعزيز النكهة وإضافة القليل من الحدة، كما يُمكن التقليل أو الإكثار من الكمية، حسب الرغبة.

وللاستفادة من فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون، يُنصح بتناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، كما يُمكن إدخال الخليط في مجموعة واسعة من السلطات، ومع بعض المازات.