ماهو فوائد الجرجير الصحية

مجال نت

ما هو فوائد الجرجير
ينتمي الجرجير (بالإنجليزية: Arugula / Watercress) إلى العائلة الكرنبية أو الصليبية (بالإنجليزية: Brassicaceae)، ويتميز بلونه الأخضر، وأوراقه الصغيرة الدائرية، ومذاقه الحار اللاذع، وسرعة نموه، وانتشاره الواسع في مختلف دول العالم، وقيمته الغذائية والعلاجية العالية، ويعرف بالعديد من الأسماء الأخرى منها قرة العين، وحرف الماء، وغنام، وروكا.

 

تقليل خطر الإصابة بالحالات الصحية المزمنة
يشتهر الجرجير باحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، والتي تحمي الخلايا من الضرر الناتج عن التفاعلات الكيميائية المختلفة، وتقلل بذلك من خطر الإصابة بحالات صحية مزمنة بما في ذلك مرض السكري، والسرطان، وأمراض القلب.

 

تعزيز صحة القلب
يقلل تناول الخضروات الصليبية بما في ذلك الجرجير من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16%، بالإضافة لمساعدته على تقليل مستويات الكوليسترول، وتعود فوائد الجرجير في تعزيز صحة القلب لاحتوائه على المركبات التالية:

مضادات الأكسدة: ترتبط المستويات العالية من مضادات الأكسدة بما في ذلك الكاروتينات كالبيتاكاروتين، والزيازانثين، واللوتين بخطر أقل للإصابة بالسكتات القلبية والجلطات.
النترات: تعزز النترات صحة الأوعية الدموية من خلال حمايتها من الالتهابات، وتقليل صلابتها وسماكتها، الأمر الذي يقي من خطر ارتفاع ضغط الدم، وجلطات الدم، ويحسن كذلك من وظائف الخلايا البطانية ويحافظ عليها.
اقرأ أيضًا: أطعمة مفيدة لصحة القلب

 

الحفاظ على صحة العظام
يساعد محتوى الجرجير من فيتامين K في الحفاظ على صحة العظام، ويحدث ذلك من خلال مساهمته في تكوين العظام الصحية، وتعزيز امتصاص الكالسيوم؛ وهو عنصر أساسي لصحة العظام، وتقليل كمية الكالسيوم المطروحة في البول.

يحتوي الجرجير إلى جانب فيتامين K على معادن أخرى مهمة للحفاظ على صحة العظام بما في ذلك الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور.

 

تحسين وظائف جهاز المناعة
ترجع فوائد الجرجير في تحسين وظائف جهاز المناعة لاحتوائه على نسب جيدة من فيتامين C، والذي يعزز جهاز المناعة من خلال زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء، وبالتالي فإن انخفاض مستوياته يزيد من خطر حدوث الالتهابات وضعف المناعة.

 

السيطرة على مرض السكري
يلعب مضاد الأكسدة المعروف باسم حمض ألفا ليبويك (بالإنجليزية: Alpha- Lipoic Acid)، والذي يدخل في تركيبة الجرجير على السيطرة على مرض السكري، ويحدث ذلك من خلال:

تقليل مستويات سكر الجلوكوز في الدم.
زيادة حساسية الخلايا للأنسولين.
تقليل الآثار الضارة للإجهاد التأكسدي عند مرضى السكري.
تقليل تلف الأعصاب الذي يحدث عند مرضى السكري.

 

تعزيز فقدان الوزن
في حين عدم وجود دراسات تؤكد دور الجرجير في تعزيز فقدان الوزن، إلا أن احتوائه على نسب عالية من العناصر الغذائية الأساسية، وانخفاض سعراته الحرارية يمكن أن يجعله خيارًا غذائيًا صحيًا للأشخاص الذين يرغبون بفقدان الوزن.

 

الحفاظ على صحة العيون
تعود فوائد الجرجير في الحفاظ على صحة العيون لاحتوائه على اللوتين والزيازانثين؛ وهي مضادات أكسدة تنتمي لعائلة الكاروتينات، وتلعب دور أساسي في الحفاظ على صحة العيون، وحمايتها من الضرر الذي قد يصيبها من اللون الأزرق، وتقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي، واعتام عدسة العين المرتبط بتقدم العمر، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين C الذي يقلل من خطر الإصابة باعتام عدسة العين.

اقرأ أيضًا: فيتامينات هامة لصحة العين

فوائد الجرجير للنساء الحوامل
تتمثل فوائد الجرجير للنساء الحوامل في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي للطفل النامي، ويعود ذلك لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يدعم إنتاج الحمض النووي والمواد الوراثية الأخرى، ما يجعله أحد الفيتامينات الأساسية للنساء الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل.

فوائد الجرجير للرجال
استخدم الجرجير منذ القدم كدواء لزيادة الرغبة الجنسية عند الرجال، وذلك لقدرته على توسيع الأوعية الدموية، الأمر الذي يساعد على علاج ضعف الانتصاب، وارتفاع ضغط الدم، وقد وجد أن تناول الجرجير بجانب دواء السيلدينافيل (بالإنجليزية: Sildenafil) يحسن من فاعلية العلاج عند الأشخاص المصابين بضعف الانتصاب.