تكريم عدداً من المنظمات والمؤسسات والكوادر القيادية والمثالية بالعاصمة عدن

عدن _ قيصر ياسين

برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور / معين عبدالملك سعيد.وتحت شعار ( المياه الجوفية - جعل غير المرئي مرئيا ) 
نظمت وزارة المياه والبيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ( UNDP) احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمياه ٢٢ مارس  .

وفي الحفل الذي بدأ بالقرآن الكريم 
وقف الجميع دقيقة حداد لقراءة الفاتحة على روح الشهيد اللواء / ثابت جواس قائد محور العند ورفاقه الذين استشهدوا في الحادث الإرهابي أمس  .

وفي مستهل الحفل القى معالي وزير المياه والبيئة المهندس / توفيق الشرجبي كلمة قال فيها عن اهمية إحياء اليوم العالمي للمياه في لفت نظر الدول والمنظمات والافراد إلى ما تتعرض له مصادر المياه من استنزاف عشوائ  وتلوث،ليس فقط بسبب زيادة الطلب على المياه وانما ايضا.بسبب أنانية البعض في الاستحواذ على أكبر قدر من المياه دون أي اعتبارات لمحدودية المصادر .

واشار وزير المياه والبيئة إلى أن نحو مليار من سكان العالم لا يحصلون على المياه الصالحة للاستخدام، وان نتائج التغيرات المناخية اقلقت العالم أجمع .مايعني ضرورة العمل المشترك وطنيا وإقليميا ودوليا لحماية الحياة على هذا الكوكب والمتمثل بالمياه الذي يؤمن كل مقومات البقاء.

واصاف وزير المياه والبيئة حرص وزارته  في الحفاظ على  مصادر المياه وحمايتها من الاستنزاف والتلوث.مشيرا إلى توجه الوزارة في العمل على صياغة رؤية  شاملة لموقع المياه كمدخل أساسي في التنمية الوطنية . مؤضحا أن أمن واستقرار ورفاهية السكان مرتبطة اساسا بالمفهوم الواسع للأمن المائي - الغذائي ..

من جانبه ممثل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة / وليد باهارون  أشار إلى شحة المياه في اليمن التي تعتبر ضمن (١٢) دولة تعاني شحة المياه ومعدل حصول الفرد الواحد لايزيد عن ١٢٠ لتر مكعب فيما المقرر أن يكون أكثر من ألف لتر مكعب للفرد الواحد ..وتطرق إلى مخاطر الاستنزاف للمياه الجوفية الذي أكدته التقارير أن مخزون المياه الجوفية باليمن مهدد بالنضوب عام ٢٠٤٠م

كم ألقى المهندس أحمد الزامكي وكيل وزارة الزراعة لقطاع الري كلمة  أشار فيها إلى أهمية التعاون والتنسيق بين وزارة المياه والبيئة ووزارة الزراعة للحفاظ على الثروة المائية خصوصا وأن وزارة الزراعة هي الأكثر استهلاكا للمياه .

والقت الدكتورة/ شفيقة الوحش مديرة اللجنة الوطنية للمرأة في رئاسة الوزراء أشارت فيها إلى المناسبات الكثير ة في شهر مارس المتعلقة بالمرأة ومنها يوم المياه ٢٢ مارس كون المرأة الأكثر تضررا من شحة المياه نظرا لاستخداماته في الحياة اليومية ..

وفي ختام الفعالية قام معالي وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي  بتكريم (٢١) من الجهات والمنظمات الداعمة و (٤٥) من القيادات والكوادر المبرزين والمبرزات في ديوان الوزارة و المؤسسات  والفروع في المحافظات ودكاترة الجامعة والمختصين .بالإضافة إلى تكريم منتخب مؤسسة المياه والصرف الصحي بعدن .

حضره فعالية البوم العالمي للمياة
د فضل الشاعري الأمين العام المساعد لمجلس الوزراء  وعبد الحكيم الشعبي مستشار محافظ عدن
ووكلاء ومستشارو وزارة المياه ورؤساء الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة  ومدراء الفروع في المحافظات ،وعواس الزهري مدير. عام مديرية خور مكسر .وآخرون.
واحتفاء بيوم المياه العالمي ٢٢ مارس