سفراء الاتحاد الأوروبي يختتمون زيارة رسمية إلى عدن

رحب السفراء بتمديد الهدنة وعبروا عن أملهم في أن تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار. يجب فتح الطرقات حول تعز.

نص البيان كاملاً:

اختتم اليوم سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن غابرييل مونويرا فينيالس، وسفير النمسا لدى اليمن وعُمان كرستيان برونمير،  وسفير فرنسا لدى اليمن جان-ماري صفا،  وسفير ألمانيا لدى اليمن هيوبرت ياجر،  وسفير هولندا لدى اليمن بيتر ديريك-هوف، والمبعوث الخاص للسويد لدى اليمن بيتر سمنبي وسفير السويد لدى اليمن والسعودية نيكلاس تروفيه زيارة رسمية إلى عدن. وكان ضمن الوفد الزائر أيضا سفير النرويج لدى السعودية واليمن توماس ليد بول. تعتبر هذه الزيارة الثالثة على مستوى السفراء لوفد أوروبي إلى عدن خلال ثلاث سنوات.

التقى دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي بفخامة د. رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي ونواب رئيس المجلس.  عبَّر الدبلوماسيون عن دعمهم لالتزام الرئيس بتسوية سياسية دائمة للنزاع. كما أكد الدبلوماسيون على الحاجة إلى الحفاظ على الوحدة والتماسك السياسي ضمن المجلس، ورحبوا بالتزامه بتحسين الاقتصاد ومحاربة الفساد وضمان تقديم الخدمات لجميع اليمنيين. يدعم الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء كافة الإصلاحات الرامية إلى توحيد مؤسسات الدولة. كما شدد الدبلوماسيون على أهمية الإشراك الهادف للمرأة في المناصب الأساسية في الحكومة والعملية السياسية.

عقد دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي اجتماعات مع رئيس الوزراء معين عبدالملك سعيد، ووزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك وأعضاء آخرين في مجلس الوزراء.

أثناء الزيارة، التقى سفراء الاتحاد الأوروبي بهيئة التشاور والمصالحة وممثلين عن المجتمع المدني المحلي ومدافعين عن حقوق الإنسان وسيدات أعمال وفاعلين اقتصاديين آخرين ووكالات الأمم المتحدة.

أكد دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي على دعمهم المستمر لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن لتحقيق تسوية سياسية شاملة. ورحبوا كثيرا بتمديد الهدنة وعبروا عن أملهم في أن تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار. ويجب فتح الطرقات حول تعز.

يعتبر الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء من بين كبار المانحين لليمن، ويشكلون فريقا لتقديم كل من المساعدات الإنسانية والتعاون التنموي.