عدن.. تنظيم ورشة عمل لاستعراض نتائج دراسة المعارف والمواقف وتعزيز التوعية بأهمية التحصين

نظمت المؤسسة الطبية الميدانية، اليوم الخميس، بالعاصمة عدن ورشة عمل لإستعراض نتائج دراسة المعارف والمواقف والممارسات حول التحصين (KAPStody ) ,وصياغة الرسائل التوعوية للمجتمع  ضمن مشروع الاستجابة الطارئة لمواجهة تفشي وباء الحصبة برعاية معالي وزير الصحة العامة والسكان الدكتور / قاسم بحيبح.وبدعم من منظمة الصحة العالمية (WHO) والذي يستهدف (20) مديرية في  ثمان محافظات هي ( عدن ،لحج ،ابين ،الضالع ،تعز ،شبوة،حضرموت والحديدة)

والقت  الدكتورة / مها عباد المدير التنفيذي للمؤسسة الطبية الميدانية كلمة في افتتاح الورشة رحبت في مستهلها بالمشاركين في الورشة ومثلي وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية وممثلي مكاتب الصحة في المديريات والمحافظات المستهدفة .
وعبرت عن شكرها لقيادة وزارة الصحة العامة والسكان  ولمنطمة الصحة العالمية ،على دعم مشاريع المؤسسة الطبية الميدانية والتي تمكنت بفضل جهود العاملين عليها والشركاء الداعمين  خلال السنوات الثمان الماضية من تنفيذ اكثر من "121" مشروعا  وبلغ عدد المستفيدين منها "11" مليون مستفيد في عموم المحافظات .
واشارت عباد  الى  ما تؤكده التقارير عن احتياجات  مابين 20 الى 23 مليون نسمة من سكان اليمن الى الدعم، نتيجة للحرب والصراعات التي دمرت البنية التحتية ومقومات البلد  خلال اكثر من ثمان سنوات،خصوصا القطاع الصحي  ،والذي  بدآت تظهر عودة الحالات المصابة بشلل الاطفال ومرض الحصبة  التي اصابت حوالي "25" الف شخص ،مشيرة الى الجهود التي بذلت لانجاح مشروع التحصين ل20 مديرية في المحافظات المستهدفة والتي تاتي ضمن مشروع الاستجابة الطارئة لمواجهة تفشي وباء الحصبة.
من جانبه نقل الدكتور/ أدهم محمد عوض ممثل وزارة الصحة العامة ومدير عام مكافحة الامراض والترصد الوبائي للمشاركين تحيات معالي وزير الصحة العامة الدكتور  قاسم بحيبح موكدا أهمية الورشة في استعراض نتائج دراسة المعارف والمواقفوالممارسات حول التحصين وصياغة الرسائل التوعوية للمجتمع  والتي تاتي ضمن مشروع الاستجابة الطارئة لمواجهة تفشي وباء الحصبة واهمية الخروج بنتائج ايجابية تخدم القطاع الصحي. وأشاد بجهود المؤسسة الطبية الميدانية والمنطمات الداعمة وفي المقدمة منطمة الصحة العالمية  لتحسين وتطوير الخدمات الصحية والحد من انتشار الوبائيات خصوصا مواجهة وباء الحصبة .
كما تطرق الدكتور كريسي " اخصائي وبائيات بمنظمة الصحة العالمية، إلى خطورة تضاعف الحالات المصابة بالامراض الوبائية،في اليمن ،وذلك في الفترة الاخيرة خصوصا ما بين 2022م و2023م وهو ما يستدعي أهمية التدخل العاجل من قبل المجتمع الدولي عبر الدول و المنظمات المانحة والداعمة وكذلك اهمية تدخل المجتمع المحلي في رفع التوعية واشراك الجميع باهمية التعاون لمكافحة الوبائيات  خصوصا وباء الحصبة.
وأشاد بالمؤسسة الطبية الميدانية وما حظيت به  من ثقة في الشراكة مع منظمة الصحة العالمية لتنفيذ العديد من مشاريع التدخل في اليمن.
وكان مدير مركز التثقيف الصحي  عارف الحوشبي أشار إلى أهمية الورشة في استعراض دراسة نتائج المعارف والمواقف والتي من خلالها يمكن للمركز تبني خطط وبرامج توعوية هادفة لمواجهة انتشار وتفشي الوبائيات كالحصبة وشلل الاطفال وغيرها.
وتطرق الى ما يتم بذله من جهود في المحافظات المحررة والتي للاسف تقابل بالمنع من قبل سلطات الحوثيين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم .
بعد ذلك تم استعراض نتائج الدراسة الخاصة بالمعارف والمواقف وتم اثراءها بالمناقشات المستفيضة والمقترحات والمداخلات القيمة من قبل المشاركين والمختصين ومدراء مكاتب  الصحة في المديريات المستهدفة.
حضر الورشة عدد من مدراء عموم الجهات المختصة في وزارة الصحة .وفريق عمل المؤسسة الطبية الميدانية .