تقارير خاصة

حصري.. صفقة فساد بـ 60 مليون دولار في عدن

كشفت مذكرات رسمية سعي د. خالد الوصابي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، لاقالة الأستاذ المشارك د.عبدالله صالح  الحاج رئيس الجهاز التنفيذي للمجلس الأعلى لكليات المجتمع من منصبه على خلفية موقفه الرافض لتمرير صفقة فساد بكلفة 60 مليون دولار أمريكي بتمويل مقدم كقرض من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتجهيز عدد( 12 ) كلية مجتمع بالجمهورية اليمنية.

وكشفت المذكرات ان المناقصة شابها كثيرا من المخالفات وعدم الشفافية و بعيداً عن ماينص عليه قانون المناقصات والمزايدات والمخازن الحكومية  رقم 23 لعام 2007م ولائحته التنفيذية  وبدون مرور المناقصة على اللجنة العليا للمزايدات والمناقصات ولا الهيئة الوطنية العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات وبدون الإلتزام بالملاحظات القانونية  التي تضمنتها مذكرات رسمية من رئيس مجلس النواب وكذلك من رئيس مجلس الوزراء السابق.

وكان الدكتور عبدالله الحاج  ولجنة تسيير المشروع من وزارة المالية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي رفضوا الخروقات والتجاوزات وكذلك إخلاء مسؤوليتهم القانونية والإخلاقية  عن الإستمرار في إجراءات المناقصة دون توفر الإحتياجات لكليات المجتمع الإثنا عشر المستهدفة من القرض الكويتي , كون ذلك سيؤدي الى فشل المشروع وذلك عبر رسالة رسمية قاموا بتوجيهها الى كلا من وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير المالية بتاريخ 3 سبتمبر 2023م.

وإزاء الموقف المشرف للدكتور عبدالله الحاج فقد صاحب ذلك الموقف جملة من الإعتراضات والمماراسات الغير قانونية من قبل وزير التعليم العالي الذي حاول تعيين آخرين في منصب الدكتور عبدالله الحاج، بدون اي صورة قانونية او قرارا جمهوري.. وتم رصد كل هذه التجاوزات والمخالفات القانونية والتعسفية بحق الدكتور الحاج .. وهي كالتالي في هذا التقرير :

1- قيام وزير التعليم العالي وبشكل سري بترشيح أحد الدكاترة والذي كان يشغل رئيس الجهاز التنفيذي للمجلس الأعلى لكليات المجتمع لفترة الست السنوات الأخيرة في صنعاء وعشر سنوات قبل عام 2014م ليحل محل الدكتور عبدالله الحاج كرئيسا للجهاز التنفيذي للمجلس الأعلى لكليات المجتمع ولكن هذا الترشيح تطلب قراراُ جمهورياً كون الدكتور عبدالله الحاج معين بقرار جمهوري.

2- قيام نائب وزير التعليم الفني والمهني بإصدار تعميم رقم 90 بتاريخ 7سبتمبر 2023م موجه إلى عمداء كليات المجتمع قضى بعدم التعامل مع الدكتور عبدالله الحاج كرئيساً للجهاز التنفيذي للمجلس الأعلى لكليات المجتمع.

3-قيام نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني بعمل مذكرة موجهه الى معالي وزير المالية برقم 252 بتاريخ 12 سبتمبر 2023م بشأن تغيير نماذج التوقيعات وإستبعاد رئيس الجهاز التنفيذي للمجلس الأعلى لكليات المجتمع من التوقيع على الشيكات ,ولكن  وزير المالية وبحكم القانون رفض مشكوراً الطلب .

4-قيام وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني بتوجيه مذكرة إلى وزير المالية مرة أخرى برقم 108 بتاريخ 4 سبتمبر 2024م طلب فيها تغيير نموذج التوقيع للجهاز التنفيذي للمجلس الأعلى لكليات المجتمع وإستبعاد رئيس الجهاز التنفيذي للمجلس الأعلى لكليات المجتمع من التوقيع وهذا كله مخالف للقانون باعتبار الجهاز التنفيذي للمجلس الأعلى لكليات المجتمع مستقل ماليا واداريا .

5- وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني يومنا هذا مذكرة رقم 131 بتاريخ 16أكتوبر 2024م موجهة إلى عمداء كليات المجتمع الحكومية بعدم التعامل مع الدكتور عبدالله الحاج كرئيس للجهاز التنفيذي للمجلس الأعلى لكليات المجتمع  وهذا التصرف الغير القانوني مؤشر خطير على الخلل القانوني والمؤسسي الذي تعانيه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب .

 

اول تصريح لمحافظ لحج بحضور الفريق الصبيحي


لماذا استهدفت واشنطن صنعاء وصعدة بقاذفات الشبح؟


حادث مروع في صنعاء ضحيتها اكاديمي بارز


9 فوائد صحية لـ شاي إكليل الجبل تجعله إكسير الصباح