تقارير خاصة

لماذا تتمسك ايران بقدم ثابت وقوي في اليمن؟

د. ياسين سعيد نعمان

كتب د. ياسين سعيد نعمان مقالا جديدا جاء فيه:
يبدو أن ايران أخذت تتخلى عن أذرعها المليشاوية الطائفية مقابل تصفير مواجهتها مع اسرائيل !! 
المقاربة الأمريكية التي يجري بحثها في الغرف المغلقة تقوم على مرحلتين :
الأولى : أن تلتزم ايران الحياد إزاء ما يحدث في لبنان ، وأن تترك اسرائيل تصفي حسابها مع حزب الله تحت عنوان ضمان عودة المستوطنين الى شمال اسرائيل ، وتطبيق القرار الأممي ١٧٠١ القاضي بانسحاب قوات قوات حزب الله من الجنوب والتوقف عن الهجوم على اسرائيل . 
وهذا ما التزمت به ايران حتى الآن . أي أن ضرب القوة العسكرية لحزب الله يعني فيما يعنيه تخلي ايران عن سياستها القاضية بجعل حزب الله قوة ردع لحماية أمنها ، وهو ما سينعكس على بقية أذرعها الاخرى في اليمن والعراق ، خاصة بعد أن أثبتت الوقائع فشل هذه السياسة التي انطلقت من مفهوم مغالط للمقاومة .
الثانية : إعادة هيكلة هذه المليشيات بحيث ينتهي معها أي خطر "يهدد أمن اسرائيل" أو الأمن الإقليمي أو الدولي  ، وتصبح بموجب ذلك مليشيات عادية وربما بتسليح بسيط تنخرط معه في الحياة السياسية اذا أرادت ، ولا يهم ، بعد انتهاء خطرها الخارجي ، ما الذي ستسفر عنه عملية الهيكلة تلك من نتائج على الوضع الداخلي الذي يصبح شأناً خاصاً بكل دولة على حدة .
وترى ايران أن استثمارها الكبير في حزب الله لا يجب أن يذهب أدراج الرياح ، وأن أي تنازل في هذه الجبهة لا بد أن يعوض في جبهة أخرى ، وهي ترشح اليمن لأسباب كثيرة منها :
١- أن الحوثي يسيطر على جزء من البلاد سيطرة كاملة ، ويعتبره العالم طرفاً في نزاع داخلي على السلطة ، وليس مجرد مليشيا تلعب دور الدولة داخل الدولة . ٢- إن ما يشغل العالم بالنسبة للحوثي هو الملاحة في البحر الأحمر وبحر العرب وهذه مسألة طارئة ، ويمكن حلها بضوابط توفر له شروطاً للتمسك بوضعه في معادلة الحل الداخلي دون تنازلات كبيرة .٣- إن الإقليم سبق له أن تفاوض مع الحوثي وايران ، ولو لم تستجد بعد ذلك تلك الظروف التي دفعت فيها ايران الحوثي إلى القيام بتلك الأعمال الفوضوية في البحر الأحمر وخليج عدن لكانت إيران قد فرضت الحوثي بشروطها . 
من هنا يبدو أن ما ستسفر عنه كل هذه الأحداث والمقاربات سيعقد الوضع في اليمن إذا ما أصر العالم والاقليم على فصل مخاطر علاقة الحوثي بايران على الصعيد الخارجي عن تلك المخاطر المتعلقة بالصعيد الداخلي، أي أن تُقْدِم ايران ومعها الحوثي على الانحناء للعاصفة وتقديم تنازلات خارجية مقابل تمكينها من تسوية تضع اليمن في مهب الريح .
واذا استطاعت ايران أن تمرر هذه "التسوية" فإنها تضع أمن المنطقة على كف عفريت، فالسيطرة على اليمن هي جل ما تسعى إليه ايران، ولديها كامل الاستعداد لتقديم التنازلات والتخلي عن أذرعها الأخرى مقابل التمسك بقدم ثابت وقوي في اليمن .

جريمة بشعة تهز إب.. اختطاف شابة وقتلها وإرسال صورة جثتها لأسرتها


مبادرة الإعلامي العبيدي تطلق نداء عاجلاً لدعم عمليات تصحيح الحول للأطفال


الديوان الملكي السعودي يكشف تفاصيل الحالة الصحية للملك #سلمان


الزهري يتفقد العمل برصف الجزيرة الوسطية للشارع الرئيسي في العريش بخورمكسر