منوعات

برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية

كتب/ غازي الصبيحي

 


البيروقراطية في العمل والإدارة ليس بالموضوع الجديد، فمصطلح البيروقراطية نشأ لأول مرة في منتصف القرن الثامن عشر، وهو تطور تاريخي للعمل الإداري منذ العصور القديمة لارتباطه بالأعمال المتعلقة بخدمة الناس وتسير حياتهم وفق الأنظمة المتعارف عليها في كل حقبة زمنية.

لقد حظي مفهوم البيروقراطية باهتمام كبير نتيجة لارتباطه بمصالح الناس وشؤونهم اليومية في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة، ويمكن القول أن الإجراءات البيروقراطية هي الإجراءات التي تتم في أي مؤسسة لإنجاز أي عملية إدارية داخل المؤسسات أو ذات علاقة بالخدمات المقدمة، وما يرتبط بتلك الإجراءات من مسؤوليات وصلاحيات ترتبط بالموظف المنفذ وفق التسلسل الهرمي في الهياكل التنظيمية، ويرافق ذلك عدداً من الاشتراطات الواجب الالتزام بها.

والبعض ينظر الى تلك الإجراءات والاشتراطات على أنها تنظيم للعمل وهذا الرأي واقعي، ولكن بمحاذير تتعلق  بتحسين جودة حياة المجتمعات والتسهيل عليهم دون أن تكون  الإجراءات والاشتراطات عوائق تؤدي الى الشعور بعدم الرضا العام للمجتمع. ومع ذلك نؤيد أن يكون العمل الإداري منظم وفق ضوابط محددة وفي نفس الوقت نؤيد أن تكون الإجراءات بسيطة وغير معقدة فيها تيسير لا تعكير وهذا هو النهج الذي سارت عليه حكومة الإمارات منذ تأسيسها، فحكومة الإمارات بقيادتها الرشيدة تحرص على أن تضع كل السياسات والأنظمة والبرامج التي تحسن جودة الحياة في دولة الإمارات وهو ما عزز تنافسيتها العالمية، 
فقد أطلقت برامج حكومية من شأنها تحسين جودة حياة المجتمعات مثل الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة، وبرنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة وغيرها الكثير، وفي العام 2024 أطلقت برنامج " تصفير البيروقراطية الحكومية "الذي يهدف إلى تبسيط وتقليص الإجراءات الحكومية وإلغاء الإجراءات والاشتراطات غير الضرورية. وتم توجيه الوزارات والجهات الحكومية بالتطبيق الفوري للبرنامج بإلغاء ما لا يقل عن 2000 إجراء حكومي وخفض ما لا يقل عن 50% من المدد الزمنية للإجراءات، وتصفير جميع الاشتراطات والمتطلبات غير الضرورية خلال عام، وسيتم تقييم نتائج العمل والاحتفاء بأفضل الإنجازات بنهاية عام 2024.

يستند البرنامج إلى تسعة مبادئ عامة تمثل في مجملها الفكر والقواعد الموحدة المطلوب تبنيها من قبل الجهات الاتحادية بشكل دائم ومستمر، وهذه المبادئ هي: إزالة العبء الغير ضروري من الإجراءات الحكومية، والتركيز على تصفير الإجراءات ذات الأولوية والأكثر تأثيراً، ضمان التنوع والشمولية في تصفير الإجراءات والاشتراطات، ترسيخ الثقافة المؤسسية لتقليص وتبسيط الإجراءات، إشراك جميع الفئات المعنية في تحسين الإجراءات الحكومية، الحفاظ على معايير الأمن والصحة والسلامة، التعاون مع الجهات الحكومية في تنفيذ مبادرات تصفير البيروقراطية، التنافس لتحسين مستويات تصفير البيروقراطية، تقدير وتكريم المساهمات النوعية في تصفير البيروقراطية.

يشمل نطاق تطبيق البرنامج الإجراءات والاشتراطات والمتطلبات التي تتعلق بالعمل الحكومي، والتي من شأنها أن تفرض أعباء غير ضرورية على قطاع الأعمال والأفراد. وتشمل هذه العناصر، على سبيل المثال لا الحصر، القرارات التنفيذية الصادرة عن رؤساء الجهات الحكومية، التعاميم الوزارية والقرارات الإدارية ذات الصلة، الأنظمة والأطر والأدلة والتعليمات والقواعد والتوجهات الخاصة بالجهات، غيرها من التوجيهات ذات الصلة، طالما لا تتعارض مع القوانين والقرارات الصادرة عن رئيس الدولة أو مجلس الوزراء.

كما يُعَدُّ إشراك قطاع الأعمال والأفراد وموظفي وفرق عمل الجهات الاتحادية في تصفير البيروقراطية الحكومية عنصرًا أساسيًّا في نجاح البرنامج، حيث يُسهِم في تحقيق فوائد عديدة، منها: تحديد أولويات التصفير ومجالات التركيز،   توليد أفكار مبتكرة ومتنوعة،  رفع فعالية المشاركة في عمليات التصفير،  تحسين جودة التعديلات والتحسينات،  زيادة الثقة في الحكومة وقطاع الاعمال.

وختاماً البرنامج يهدف الى خلق بيئة عمل تسهم في تيسير الإجراءات على المجتمع والمتعاملين، وتخلق نوع من الشعور بالسعادة وجودة الحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعد من أسرع دول العالم تطوراً في الأداء الحكومي وفي كل مجالات الحياة .

 
خبير الجودة والتميز المؤسسي

مؤسسة إنجاز للتنمية تنفذ جلسات توعية مجتمعية حول حماية وحقوق الطفل في زنجبار


ابين ... مدينة رُصد تشهد حفل تأبين فقيد الأمن العقيد عبدالقادر بدر


حزب الله ينعي مقتل زعيمه حسن نصر الله


عاجل/ إسرائيل تعلن نجاح عملية اغتيال نصر الله