تقارير خاصة

جمعية الحكمة اليمانية الخيرية نفذت مئات المشاريع في القطاع الصحي خلال مسيرتها لا كثر من 34 عاما

لقاءات / عبدالسلام هائل 
تصوير / زكي اليوسفي

حققت جمعية الحكمة اليمانية الخيرية على مدار أكثر من  (٣٤) عاما من مسيرتها الخيرية والإنسانية العديد من الإنجازات وفي مختلف المجالات الخيرية والإنسانية والخدمية والتعليمية والصحية والتي شملت كل المحافظات عبر فروع الجمعية الستة ومكاتبها ومؤسساتها (١٦) في مختلف محافظات الجمهورية.
و لتسليط الضوء على نشاط الجمعية في مجال القطاع الصحي هذا العام 2024م  التقينا الاستاذ / وسيم القباطي مدير إدارة المشاريع الصحية لجمعية الحكمة اليمانية الخيرية في ( المركز الرئيس) .
والذي أكد  أن القطاع الصحي يحظى باهتمام بالغ من قبل مجلس ادارة جمعية الحكمة برئاسة الشيخ طارق عبدالواسع و امينها العام نصر المقطري  والتي حرصت على تنوع وتنفيذ المئات من المشاريع الصحية حسب الاحتياج من المخيمات الطبية المجانية المختلفة وإقامة المستشفيات ودعم مراكز غسيل الكلى والسرطان والأطراف الصناعية والعيادات الطبية المتنقلة والحملات و القوافل الطبية الاغاثية ومشاريع علاج سوء التغذية وعلاج الحميات مثل حمى الضنك والملاريا و التيفوئيد و الاسهالات والمساهمة في مواجهة أي طارئ مثل المساهمة في مواجهة كورونا و الاسهالات المائية الحادة الكوليرا 
وهذا العام وبناء على اتفاقية التعاون والشراكة الموقعة مع وزارة الصحة العامة والسكان وبعد التنسيق مع الوزارة ساهمت الجمعية في مواجهة جائحة الاسهالات المائية الحادة أو ما يسمى بالكوليرا  بدعم كريم و سخي من الأشقاء في مملكة البحرين ممثلة  بجمعية  التربية الإسلامية  من خلال تقديم الادوية والمستلزمات الطبية  في كل من مراكز العزل في  مستشفى الصداقة في عدن ومركز العزل بالمستشفى السويدي بتعز..
كما نظمت الجمعية ثلاثة مخيمات طبية مجانية لاستئصال المياه البيضاء وزراعة العدسات ضمن مشروع مكافحة العمى  وشملت محافظة الحديدة في مستشفى حيس ومستشفى النصر في الضالع وفي المهرة  واستفاد منها أكثر  من (٨٠٠) مستفيد ومستفيدة.وذلك بتمويل كريم من جمعية إحياء التراث الإسلامي بدولة الكويت الشقيقة.
كما عملت جمعية الحكمة على تلبية النداء من قبل قطاع الطب العلاجي بالوزارة وذلك لدعم مركز غسيل الكلى بمحافظة سقطرى بمحاليل غسيل الكلى ودعم مراكز غسيل الكلى بالمحاليل والادوية المصاحبة للغسيل وذلك بمستشفى الجمهورية في عدن ومستشفى الثورة و الجمهوري في تعز  بالإضافة إلى دعم مركز عتق لغسيل الكلى في شبوة ومركز غسيل الكلى في حضرموت .
ودعم مركز عزان في شبوة لغسيل الكلى بجهاز الكتروليك للمختبر كما عملت الجمعية على إنشاء محطتين لتعبئة الأوكسجين في كل من المكلا وسيئون بمحافظة حضرموت.بدعم سخي  من صندوق إعانة المرضى بدولة الكويت الشقيقة وتم افتتاحهم بحضور المحافظ ورئيس جمعية صندوق إعانة المرضى ورئيس جمعية الحكمة في حضرموت .
وتستعد الجمعية لإنشاء عيادتين طبية متنقلة في عدن وحضرموت بجانب العيادتين السابقة في عدن وتعز .
وتطمح الجمعية خلال خطتها القادمة لإقامة المخيم الثالث لمرضى القلب في زراعة دعامات القلب والقلب المفتوح 
حيث اقامت الجمعية خلال العامين الماضيين مخيمين في محافظة تعز و استفاد منهم أكثر من مائتين من مرضى القلب ولازال حجم الاحتياج كبير في تعز وعدن وبقية المحافظات  .
*وعن تدخل الجمعية في تقديم المساعدة للمتضررين من كوارث السيول 
أكد مدير إدارة المشاريع الصحية أن الجمعية ساهمت في تقديم أوجه الدعم للمتضررين في مأرب وأبين والحديدة من خلال دعمهم في مجالات الايواء والغذاء والمخيمات والأمور الطارئة 
وفيما يتعلق بدعم مرضى السرطان قال القباطي : تم في هذا العام دعم مراكز السرطان والأطراف الصناعية  و غسيل الكلى في محافظة تعز بالادوية والمحاليل والمستلزمات الطبية والمواد الخام وبتمويل كريم من بيت الزكاة الكويتي.
ونفذت الجمعية نزولات ميدانية للعيادات الطبية المتنقلة   لمخيمات النازحين في محافظات عدن ولحج والساحل الغربي وفي مناطق تكاثر الاوبئة وغيرها وتقوم بالمعاينة والفحص وتقديم العلاجات المجانية بالإضافة إلى علاج المصابين بسوء التغذية للاطفال من ستة أشهر إلى خمس سنوات وكذا القيام بالرعاية الأسرية للامهات والحوامل و المرضعات  والمساهمة في أعمال التثقيف والتوعية الصحية.
*وأشار إلى مساهمة جمعية الحكمة اليمانية في الحملات الطبية للتطعيم ضد شلل الاطفال والحصبة من خلال العيادات الطبية المتنقلة .
*واختتم حديثه بأن هذا النجاح يأتي بفضل من الله اولا واخيرا ثم بدعم وثقة الجهات الداعمة للجمعية وبجهود وحكمة وحسن إدارة مجلس إدارة الجمعية  وفريق عمل الجمعية .
وعبر عن شكره لقيادة وزارة الصحة ممثلة بمعالي الوزير
د/ قاسم محمد بحيبيح
ومعالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الاخ د. / محمد سعيد الزعوري والى قيادات السلطات المحلية  بالمحافظات ومكاتب الصحة في المحافظات وذلك  على تعاونهم في تسهيل وتذليل مهام الجمعية في تنفيذ المشاريع الخيرية والإنسانية خصوصا في مجال المشاريع  الصحية.
*نشاط فرع عدن 
*وعن نشاط فرع عدن اوضح  / محمد صالح أمين عام جمعية الحكمة فرع عدن .
إن الفرع يقع ضمن مهامه محافظات ( عدن ،لحج ،ابين ،الضالع ،شبوة،ومأرب) 
مشيرا إلى أن عدد المكفولين  من الأيتام في فرع عدن أكثر من 800 يتيم واضاف أمين عام جمعية الحكمة فرع عدن  إلى أن الجمعية تتولى رعاية وكفالة المحفظين لكتاب الله .والذي يصل عددهم إلى أكثر من (٢٥٠)  وتعتمد تحمل تكاليف السفر لأداء العمرة للخمسة الاوائل في مسابقة الحافظ المعتمر .
إلى جانب بناء عدد من المساجد في المسيمير ومحافظة عدن  وترميم عدد آخر .كما تم إعادة تأهيل  سور مقبرة الممدارة  إلى جانب حفر عدد من الابار لمياه الشرب في محافظة لحج ..
وغيرها من المشاريع  الإنسانية والخيرية في المجالات المختلفة وتنفيذ العديد من المشاريع الصحية كان آخرها مخيم العيون في الضالع ودعم مراكز غسيل الكلى في عدن وشبوة .

بدء اختبارات شهر سبتمبر الجاري في مدارس ورياض التميز الأهلية


هل أصبحت المطالبة بالعدالة جريمة يعاقب عليها القانون


محاصصة حزبية على وظائف جامعة لحج


عشرات القتلى والجرحى جراء الغارات الإسرائيلية على لبنان